مكتبة المليون كتاب مكتبة المليون كتاب

آخر الأخبار

روايات
جاري التحميل ...
روايات

معلومات قد لا تعرفها عن نابليون بونابرت منها انه ليس فرنسى

تحل اليوم الذكرى 247 لوفاة القائد العسكري حاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين نابليون بونابرت، فقد عاش خلال أواخر القرن الثامن عشر وحتى أوائل عقد العشرينيات من القرن التاسع عشر، وحكم فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عاما، ثم بصفته إمبراطورا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

وسنعرض أكثر 5 معلومات عن نابليون لم تكن تعلمها:    

1- نابليون من أصل إيطالي:
ولد نابليون عام 1769م في جزيرة كورسيكا التي كانت تابعة لإيطاليا قبل أن يشتريها الفرنسيون، وبالرغم من أن نابليون تعلم الفرنسية في مدرسة اللاهوت الفرنسية منذ صغره إلا أنه ظل يعاني طوال حياته من لهجته الكورسيكية فلم يستطع أبدا أن ينطق الفرنسية كأهلها.  

2- أول من أراد حفر قناة السويس:
من أكثر المعلومات التي لايعلمها الكثير عن نابليون أنه أثناء وجود الحملة الفرنسية في مصر كان يريد البدء في حفر "قناة البحرين" وهي قناة تصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، وتوجه نابليون إلى الموقع مع مجموعة من المهندسين يترأسهم مهندس أسمه "لوبيير" وبعد عدة حسابات وقياسات أعلن المهندس عدم إمكانية حفر القناة وذلك لأن منسوب البحر الأحمر أعلى من منسوب البحر الأبيض وفي حال تم الحفر ستتعرض مصر للغرق، وبالطبع كانت الحسابات خاطئة لأن دليسيبس قام بتنفيذ المشروع بعدها وماتزال القناة قائمة إلى اليوم وهي "قناة السويس".  

3- كان يحلم أن يكون بحارا ولكن ظروفه المادية منعته من تحقيق الحلم:  
عندما كان عمره عشر سنوات الحقه والده بمدرسة لإعداد البحارة أسمها مدرسة بريان، وأظهر نابليون تفوقا واضحا في الرياضيات مما أبهر معلميه وجعلهم يتوقعون له مستقبلا مشرقا كبحار، بعد أن أنهى دراسته في مدرسة بريان في عام 1784 عندما كان عمره 15 عاما تم الحاقه بالمدرسة العسكرية الكبرى في باريس وشعر وقتها أن طموحه في أن يصبح بحارا قد قضي عليه حتى أنه فكر في الاتحاق بالبحرية الملكية البريطانية لكن ظروفه الماديه حالت دون ذلك خاصة بعد وفاة أبيه وتدهور أوضاع العائلة المادية.    

4- سبق بلفور بـ118 عام في وعده لليهود:  
 يعتبر نابليون هو أول من وعد اليهود بإنشاء دولة لهم في فلسطين، وكان معروف عنه إهتمامه باليهود في فرنسا وأعطاهم جميع حقوقهم المدنية والتي كانوا يعانوا من عدم الحصول عليها، وكان دائما يقول إن جميع المواطنين سواء في فرنسا لا يميز فصيل عن الآخر. وفي عام 1799 أعلن نابليون دعوته ليهود أوروبا وأسيا للتوحد والقدوم إلى "فلسطين" لإقامة كيانهم الصهيوني، وبذلك يكون وعد نابليون قد سبق وعد بلفور بحوالي 118 سنة.  

5- وفاته "قتل" أم " سرطان":   
 أكد العلماء أن السبب الرئيسي في وفاة نابليون قرحة شديدة في المعدة، ولكن حتي اليوم لم يتوصل العلماء إلى سبب هذه القرحة، ولكن يقول بعض العلماء إن هذا التقرح بسبب سرطان المعدة بينما يذهب فريق آخر إلى أن التقرح سببه التسمم بمادة "الزرنيخ" وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من هذه المادة في جسده.   عندما نقل رفات نابليون إلى فرنسا بعد وفاته بعشرين عاما وجد أن جثته احتفظت بشكلها كاملا ولم يمسسها أي ضرر كأنه نائم وذلك لأن مادة الزرنيخ المتراكمه في الجسد كانت قد قضت على البيكتريا التي تسبب تعفن الجثث ولكن طبقا للأبحاث الحديثة يقول العلماء إن سبب الوفاة كان سرطان المعدة لأن نسبة الزرنيخ التي وجدت في دم نابليون لم تكن تكفي لقتله بالرغم من أنها أكبر من النسب المعتادة.  وحتى الآن يبقى لغز وفاة نابليون قائماً ويختلف فيه العلماء إلى الآن، ولم يحسموا الأمر بعد أو يعلنوا إذا كان قد قُتل بالسم أم توفي بسبب سرطان المعدة.

عن الكاتب

د.كريم عبده د.كريم عبده

التعليقات

او يمكنك الحصول على نسختك المطبوعة بارخص الاسعار مع إمكانية الدفع عند الاستلام والتوصيل للمنزل مجانا من هنا
لطلبات الكتب او المناقشة والاقتراحات انضم الآن لـ جروب مكتبة المليون كتاب


جميع الحقوق محفوظة

مكتبة المليون كتاب

2016