مكتبة المليون كتاب مكتبة المليون كتاب

آخر الأخبار

روايات
جاري التحميل ...
روايات

كتب شهيرة تم حظرها عالمياً لأنها تناقش موضوعات حسّاسة !

يوجد الكثير من الكتب تم حظرها في العديد من البلدان لعدة أسباب منها بسبب وجود كلمات نابية أو مواضيع حساسة أو وجود محتوى إباحي صريح أو ربما مواضيع دينية وسياسية..
بعض من تلك الكتب مشهورة جداً وحظرت في بعض المناطق لفترة وجيزة من الزمن مثل قصص ألف ليلة وليلة وشيفرة دافنشي لدان براون ومزرعة الحيوان لجورج اورويل… في هذه القائمة سنستعرض بعض من أشهر الكتب التي كانت محظورة في بعض المناطق في العالم.

عوليس – جيمس جويس

عوليس – جيمس جويس
نشرت رواية عوليس للمرة الأولى على شكل حلقات في جريدة ذا ليتل ريفيو الأمريكية في عام 1981 ونشر الكتاب في باريس عام 1922. رفضت الولايات المتحدة التعامل مع هذا الكتاب على أساس الفحش وأحرق العمل في الولايات المتحدة وكندا وإنجلترا وإيرلندا. لكنه في نهاية المطاف نشر عام 1933 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في عام 1936.

ألف ليلة وليلة

قصص ألف ليلة وليلة حظرت في الدول العربية وكان آخر حظر في مصر عام 1989 حيث أعلن أنها تشكل خطر على النسيج الأخلاقي للأمة. كما واجهت هذه القصص بعض المشاكل في الولايات المتحدة في العشرينات بسبب قانون كومستوك عام 1873 الذي يحظر توزيع منشورات تعتبر بذيئة.

مدار السرطان – هنري ميلر

نشر مدار السرطان لأول مرة في باريس عام 1934 وكان محظوراً في كل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بسبب طبيعته الجنسية الصريحة. رفع الحظر عنها في نهاية المطاف عام 1961. 
مدام بوفاري – جوستاف  فلوبير
مدام بوفاري – جوستاف فلوبير
نشر كتاب مدام بوفاري في عام 1857، فلوبير أخذت للمحاكم في باريس للإساءة بالأخلاق العامة وظل الكتاب مثيراً للجدل لفترة طويلة، وفي عام 1864 تم وضعه على مؤشر Librorum Prohibitorum للكتب المحظورة من قبل الفاتيكان. سجن الناشر Vizitelly في عام 1889 بتهمة نشر التشهير الفاحش، وفي أواخر 1954 كان على القائمة السوداء في الولايات المتحدة من قبل المنظمة الوطنية للأدب اللائق.

آيات شيطانية – سليمان رشدي

حظرت آيات شيطانية في باكستان والدول العربية وبنغلادش وماليزيا وإندونيسيا وجنوب أفريقيا لسب وأهانه الإسلام.

الظلام جون – مكغاهيرن

وهي من ثاني أعماله تتعلق بأساءه معاملة الأطفال الدينية، منعت من قبل المجلس الأيرلندي للرقابة بسبب محتواه الإباحي المزعوم وثار الاعتداء الجنسي وقيل له أن يستقيل من وظيفته كمدرس وعندما تحدى التعليمات طرد بناء على تعليمات من رئيس أساقفة دبلن.

قلب الظلام – جوزيف كونراد

قلب الظلام – جوزيف كونراد
هذه الرواية كانت محظورة في بولندا وألمانيا والاتحاد السوفيتي لأسباب الرقابة السياسية وتم حظرها في الآونة الأخيرة في أجزاء من الولايات المتحدة لاستخدامه لكلمة زنجي.

الأشياء تتداعى – تشينوا اتشيبي

حظر عمل تشينوا اتشيبي في نيجيريا الغربية في عام 1988 لأن المؤلف اقترح أن السياسي المخضرم اوبافيني اوولوز لا يستحق جنازة رسمية. وعلى الرغم من ذلك ترجمت الرواية إلى أكثر من 50 لغة وبيع منها 10 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم. في الآونة الأخيرة تم حظرها في ماليزيا.

الحارس في حقل الشوفان – جيروم ديفيد سالينغر

حظرت الرواية في الولايات المتحدة وأستراليا، وفي عام 1960 طرد مدرس في تولسا أوكلاهوما لوضع الكتاب على قائمة القراءة لطلاب الصف الحادي عشر وأزيل الكتاب نهائياً من البرنامج التعليمي، وهجمت المدرسة الثانوية للسماح بالكتاب في مكتبة المدرسة لأن بطل الرواية يعبر عن التمرد في سن المراهقة.

شيفرة دافنشي – دان براون

شيفرة دافنشي – دان براون
رواية شيفرة دافنشي التي بيع منها أكثر من 80 مليون نسخة وترجمت إلى 44 لغة حظرت بعض الوقت في البنان والأردن ومصر وإيران وباكستان على أساس أن هذا الكتاب هجوم على المسيحية.

اليس في بلاد العجائب – لويس كارول

حظرت كلاسيكية اليس في بلاد العجائب التي نشرت في عام 1865 من قبل حاكم مقاطعة هونان في الصين على أساس أن الحيوانات لا يجب أن تستخدم لغة الأنسان وانه أمر كارثي وضع الحيوانات والبشر على نفس المستوى.

أعلنوا مولده فوق الجبل – جيمس بالدوين

تعتبر الرواية شبه سيرة ذاتية اندرجت في عام 2005 في قائمة أفضل 100 رواية في مجلة تايم ومع ذلك كثيراً ما يندد بها في الولايات المتحدة على أنها فحش اجتماعي. في عام 1988 منعت لكونها تعج بالألفاظ النابية والجنسية الصريحة وفي عام 1994 في نيويورك بسبب المواضيع المتكررة من الاغتصاب والاستنماء والعنف والمعاملة المهينة للمرأة.

فرانكشتاين – ماري  شيلي

فرانكشتاين – ماري شيلي
نشرت لأول مرة في عام 1818 تعتبر بشكل عام من الأعمال البارزة في الأدب الرومنسي والقوطي وأول كتاب خيال علمي بالشكل الكامل تم حظره في جنوب أفريقيا عام 1955 لكونه غير لائق وبذيء.

كوخ العم توم – هارييت بيتشر ستو

نشرت الرواية في عام 1852 وحظرت في الولايات الجنوبية في أمريكيا لأنها مناهضة للعبودية وبسبب التصوير السلبي لمالكي العبيد، ثم حظرت في عام 1984في ولاية إلينوي لاستخدام كلمة زنجي. وحظرت في روسيا في عام 1852 وإيطاليا وجميع الدول البابوية في عام 1855.

صائد الجواسيس – بيتر رايت

بعد أن خدم رايت 20 عاماً في MI5 انتقل إلى أستراليا وكتب كتابه صائد الجواسيس الذي نشر عام 1987. يحوي على جزء من مذكراته وجزء فضح ما اعتبره إخفاقات مؤسسية لأجهزة الأمن البريطانية. يعتبر دولياً من أفضل الكتب، حظرته بريطانيا وخاصت معركة قانونية طويلة لمنع نشره.
أزهار الشر – شارل بودلير

مجموعة شعرية نشرت لأول مرة في عام 1857 وحكم على المؤلف والناشر بتهمة الإساءة إلى الآداب العامة. ست قصائد اعتبرت أنها متطرفة جداً ليتم نشرها، ولم يرفع الحظر عنها في فرنسا حتى عام 1949.

أمير الذباب – ويليام غولدنغ

لا يزال هذا الكتاب استفزازياً للبعض حتى الآن مثلما كان الحال عندما نشر لأول مرة في عام 1954 وأثار نقاشاً حامياً لصورته الوحشية للطبيعة البشري. حظر هذا الكتاب من قبل مجلس كلية تورينتو في جميع المدارس.

نداء البرية – جاك لندن

خضعت أعمال لندن للرقابة في العديد من الدول الأوروبية خلال العشرينات والثلاثينات وفي عام 1929 حظرت جميع كتبه في يوغوسلافيا وحظرت في إيطاليا جميع الطبعات من نداء البرية.

عشيق الليدي تشارلي – ديفيد هربرت لورانس

طبع أول مرة في عام 1982 واعتبر أنه كتاب بذيء حيث تم حظرها في المملكة المتحدة وإيرلندا وأستراليا والولايات المتحدة وكندا واليابان والصين.

عن الكاتب

د.كريم عبده د.كريم عبده

التعليقات

او يمكنك الحصول على نسختك المطبوعة بارخص الاسعار مع إمكانية الدفع عند الاستلام والتوصيل للمنزل مجانا من هنا
لطلبات الكتب او المناقشة والاقتراحات انضم الآن لـ جروب مكتبة المليون كتاب


جميع الحقوق محفوظة

مكتبة المليون كتاب

2016