مكتبة المليون كتاب مكتبة المليون كتاب

آخر الأخبار

روايات
جاري التحميل ...
روايات

تصريح الرئيس جمال عبد الناصر إلى مندوب وكالة الأنباء الفرنسية عن العلاقة مع بريطانيا ٣٠ يناير ١٩٥٣

نص الحوار:-
إن رحيل القوات البريطانية عن مصر شرط لا يمكن بغيره أن تقوم علاقات طيبة بين مصر وبريطانيا، وأنه لا يمكن أصلا أن تبنى الصداقة على أساس من الريبة يولد الحقد والبغضاء، وأن السياسة الانجليزية لا تزال تنهج بعض الأساليب البالية، وقد جعلت هذه الأساليب أساسا لسياستها خلال السنوات السبع الأخيرة، مما أدى إلى توليد الكراهية والريبة فى نفوس المصريين.
إن هؤلاء الضباط كافحوا الطغيان والاستبداد بكل أشكالها، وقد صهرتهم المقاومة ثم أدمجتهم في كتلة واحدة لها نفس الأهداف والميول، وهدفهم الرئيسي هو أن يروا وطنهم قد فاز باستقلاله التام الخالى من كل أثر من آثار الاحتلال الأجنبى وأمنيتهم هى أن يروا مواطنيهم يعيشون عيشة كريمة وهم متمتعون بالحرية والمساواة ولكل منهم مكانته واختصاصاته،كما أن أمنية هؤلاء الضباط هى أن يبلغ مستوى الحياة فى مصر درجة عالية.
س: هل هناك نزعات مختلفة بين الضباط ؟
ج: إنه لا يمكن أن يقال أن اختلافالآراء يدل على اختلاف النزعات، فالجميع متفقون على قيام نظام ديمقراطي دستوري سليم. ولكن الفساد استشرى فى البلاد من النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية في السنوات الأخيرة ولطخ سمعتها في الخارج، فأصبح من الضروري ايجاد فترة انتقال واستقرار مؤقتة لخلق الجو المناسب لإعادة الحياة الدستورية والبرلمانية على وجهها الصحيح لأن ذلك هو الذى يحقق المطالب الحقة للبلاد.
إن الجيش على اتصال وثيق بالشعب ومتفق معه في الأهداف وأن أماني الشعب تجمعت فى حركة الجيش فراح الجيش يوجهها بطريقة مرضية وهذا هو سر قوة الاتحاد القائم بين الجيش والشعب. 
المصدر
: مركز دراسات الوحدة العربية

عن الكاتب

د.كريم عبده د.كريم عبده

التعليقات

او يمكنك الحصول على نسختك المطبوعة بارخص الاسعار مع إمكانية الدفع عند الاستلام والتوصيل للمنزل مجانا من هنا
لطلبات الكتب او المناقشة والاقتراحات انضم الآن لـ جروب مكتبة المليون كتاب


جميع الحقوق محفوظة

مكتبة المليون كتاب

2016