مكتبة المليون كتاب مكتبة المليون كتاب

آخر الأخبار

روايات
جاري التحميل ...
روايات

الأقوال المأثورة المستخرجة من خطب الرئيس الراحل محمد أنور السادات لعام ١٩٧٢.


تحتوى هذه المجموعة على أبرز الأقوال المأثورة التي تم استنباطها من خطب الرئيس السادات في الفترة ما بين ١٠ يناير ١٩٧٢ إلى ٣٠ ديسمبر ١٩٧٢ ، من أجل استخراج عبرة الماضي واستشراف معالم المستقبل.
٢٩ - خطاب الرئيس محمد أنور السادات أمام المؤتمر القومي العام للاتحاد الاشتراكي العربي في دور الانعقاد الخاص في ١٦ فبراير ١٩٧٢.
·  إن الاجتهادات بيننا قد تتنوع ، بل إنه من الضروري لها أن تتنوع ، ولكننا في النهاية يجب أن نصل إلي الإرادة الواحدة . كما أن المناقشات علي أرضنا يجب أن تدور ومن المصلحة أن تدور بغير حواجز ، ولكننا جميعا يجب أن نظل في مدار الوعي الكامل بحقائق الصراع الذي نخوضه ، والظروف الموضوعية التي نمارس هذا الصراع فيها ، ومن ثم نصل إلي تحقيق الإرادة الواعية .
·  لقد كنا نعلم ، ولابد أن يستقر ذلك العلم في كل تفكيرنا وضميرنا ، أننا سوف نواجه ، وأننا في المواجهة سوف ندفع الكثير ، ولكن الواجب علينا أيضا ، ونحن نعلم ذلك ونعلمه لأنفسنا أن نكون مصممين علي أن يدفع العدو بدوره كثيرا ، وليس يكفي أن نكون مصممين وإنما يجب أن نضيف مقدرة الفعل المؤثر إلي ضرورة التصميم باليقين لكي يدفع العدو أكثر مما ندفع .
·  إن أي تهاون أو تقصير لا يعني إننا نقامر بحقنا المشروع ، في الأرض والحرية الآن ، ولكن معناه أيضا إننا نقامر بل ونضيع تماما حقنا في الأمل والمستقبل ، لأن هذه الأمة لن تقوم لها قائمة ، إذا رضيت بما هو أقل مما صممت عليه .
·  إن أي شعب يفقد إيمانه بشبابه سوف يصبح شعبا لا عزة له ، شعبا آثر التوقف ليس عن التقدم فحسب ، بل عن مسيرة الحياة كلها.
·  إن العالم لم يصبح غابة ، ويجب أن نحول دون ذلك بكل جهودنا ، ولقد نتذكر أننا إذا سمحنا بتحويل العالم إلي غابة فإننا قد لا نكون في هذه الغابة أقوي الوحوش.

·  يتحتم أن نكون مع قيم الإنسانية والحضارة في نضالها ، لكي تكون قيم الإنسانية والحضارة معنا في نضالنا ، ولا يجب في هذا الصدد أن يخدعنا كسب سريع يحصل عليه غيرنا بالسلب والغصب ، ذلك لأن التاريخ طويل ، ولقد أثبتت تجربته أن الجريمة لا تجدي ، وإلا فأين ذهب الطغاة منذ بداية التاريخ إلي نهاية هتلر .

المصدر/مكتبة الاسكندرية

عن الكاتب

د.كريم عبده د.كريم عبده

التعليقات

او يمكنك الحصول على نسختك المطبوعة بارخص الاسعار مع إمكانية الدفع عند الاستلام والتوصيل للمنزل مجانا من هنا
لطلبات الكتب او المناقشة والاقتراحات انضم الآن لـ جروب مكتبة المليون كتاب


جميع الحقوق محفوظة

مكتبة المليون كتاب

2016