مكتبة المليون كتاب مكتبة المليون كتاب

آخر الأخبار

روايات
جاري التحميل ...
روايات

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر في افتتاح محطة كهرباء خزان أسوان

كلمة الرئيس جمال عبد الناصر في افتتاح محطة كهرباء خزان أسوان
١٠ يناير ١٩٦٠
أيها المواطنون:
الحمد لله.. الحمد لله الذي آزرنا وأعاننا حتى نحتفل اليوم بهذا العمل الذي كنا نتمناه منذ سنين طويلة. ويسعدني ويسعدنا جميعاً أن يكون معنا في هذا الاحتفال جلالة الملك محمد الخامس ملك المغرب الشقيق العزيز.
وإن هذا العمل - كهربة خزان أسوان - له معنى كبير لنا جميعاً؛ لأننا كنا نسمع دائماً.. كل سنة كنا بنسمع منذ كنا أطفال الوعود المتتالية لكهربة خزان أسوان، ولإقامة صناعة السماد، ولاستخراج حديد أسوان، وإقامة صناعة الحديد. ثم كنا نسمع هذه الوعود مرة أخرى في كل عام جديد حتى أصبحت هذه الوعود لازمة لكل حكومة مرت على بلدنا، وكنا نأمل في كل عام أن توضع هذه الوعود موضع التنفيذ.
وفى بعض الأوقات كان اليأس يتسرب إلى نفوسنا، وكنا نتساءل ما هي الموانع التي تمنع من وضع هذه المشاريع موضع التنفيذ؟.. خصوصاً وأن هذه المشاريع هي القوة، وهى زيادة للدخل القومي لبلدنا، ولكنا كنا ننتظر العام ليمر ثم يبدأ العام الجديد لنسمع خطباً جديدة ونسمع وعوداً جديدة بتنفيذ هذه المشاريع حتى دب اليأس كلية في نفوسنا وفى قلوبنا، وأصبحنا على ثقة أن هذه الوعود إنما هي ذر للرماد في أعيننا، وإنما هي تخدير لمشاعرنا وعواطف شعبنا، وإنما هي أصبحت من اللوازم التي تقال كل عام، ولكن لن ينفذ منها أي شىء.

أصبح الشعب يلتفت ليبحث عن الأسباب التي تمنع مشاريعه من أن توضع موضع التنفيذ، وكل واحد فينا كان يعلم أن هذه المشاريع إنما ها مشاريع ضخمة كبيرة، وإنما هي مشاريع أساسية، وإنما هي مشاريع رئيسية تقوم عليها صناعات متعددة ثم ينتج منها الخير الكثير. 
المصدر/مكتبة الاسكندرية

عن الكاتب

د.كريم عبده د.كريم عبده

التعليقات

او يمكنك الحصول على نسختك المطبوعة بارخص الاسعار مع إمكانية الدفع عند الاستلام والتوصيل للمنزل مجانا من هنا
لطلبات الكتب او المناقشة والاقتراحات انضم الآن لـ جروب مكتبة المليون كتاب


جميع الحقوق محفوظة

مكتبة المليون كتاب

2016