مكتبة المليون كتاب مكتبة المليون كتاب

آخر الأخبار

روايات
جاري التحميل ...
روايات

حديث الرئيس عبد الناصر إلى جريدة الأهرام عن أمور الجلاء

حديث الرئيس جمال عبد الناصر إلى جريدة الأهرام عن أمور الجلاء
٢٣ أغسطس ١٩٥٣
س: استجابت مصر للمساعي التى بذلت وتمت أخيراً بعض الاتصالات غير الرسمية بين وفدى المباحثات المصرية – الانجليزية، وذلك لحل مشكلة الجلاء، فهل يمكن أن نقول إن العلاقات بين البلدين بدأت تدخل مرحلة جديدة من التفاهم لحل هذه المشكلة؟
ج: أرجو أن تعفيني من الإجابة على هذا السؤال، وسيأتي اليوم الذي نعلن فيه على الشعب تفصيلات هذا الموضوع.
س: إنني بالطبع لا أطالبكم بذكشئ عن التفصيلات ما دامت لا تزال مح بحث ولكن ألا ترون أنه من حق الشعب أن يعرف شيئا عنها الآن ليطمئن؟
ج: إنني أوافقك على أنه يجب أن يعرف الشعب كل شئ وهذه هى السياسة التى نتبعها دائما والتى سبق أن طبقناها فى المباحثات الرسمية التى أعلنا أسباب وقفها من قبل. ولكن لم يحن بعد الوقت المناسب لإذاعة شئ عن هذه الاتصالات التى تدور بصفة غير رسمية لاستجلاء موقف الجانبين بعد التطورات التى حدثت منذ إعلان وقف المباحثات الرسمية وليثق كل مصرى بأننا لن نحيد عن استخلاص حقنا كاملاً كما أعلنا من قبل. وهدفنا الأول هو العمل لتحرير مصر من الاحتلال.
وسنعلن في وقت لن يطول حقيقة الموقف وما تم فى هذه الاتصالات فإما إعلان استئناف المباحثات الرسمية للاتفاق على تفاصيل الجلاء واما إعلان فشل هذه الاتصالات غير الرسمية والتى لم تشغلنا عن خطتنا التى يعرف الشعب عنها كل شئ.
إننا في الواقع لا نسعى إلى "الشر" أو القتال وسفك الدماء ولقد قال الله تعالى: ((وإن جنحوا للسلم فاجنح لها))... فماذا تنتظر منا وهم يقولون أن لديهم مقترحات جديدة؟ هل نتغاضى عنها؟ أم نبحث هذه المقترحات ما دام بحثها لن يشغلنا عن تنفيذ خطتنا والاستعداد لها؟ 

المصدر/مكتبة الاسكندرية
التاريخ/23/8/1953

عن الكاتب

د.كريم عبده د.كريم عبده

التعليقات

او يمكنك الحصول على نسختك المطبوعة بارخص الاسعار مع إمكانية الدفع عند الاستلام والتوصيل للمنزل مجانا من هنا
لطلبات الكتب او المناقشة والاقتراحات انضم الآن لـ جروب مكتبة المليون كتاب


جميع الحقوق محفوظة

مكتبة المليون كتاب

2016